2
ولم يقل يا محمد



ولم يقل يا محمد

المتتبع لآيات القرآن يجد شيئا عظيما يدل على عظم فضل نبيا وكرامته عند ربه عز وجل، فمن يقرأ من سورة الفاتحة إلى سورة الناس يجد الله يقول: ( يا آدم اسكن أنت وزوجك الجنة ... )، وغيرها، ويقول: ( يا نوح اهبط بسلام... )، ويقول: ( يا إبراهيم أعرض عن هذا... )، ويقول: ( يوسف أعرض عن هذا ... )، ويقول: ( يا عيسى ابن مريم اذكر نعمتي عليك وعلى والدتك... )، ويقول: ( يا داود إنا جعلناك خليفة في الأرض .. )، ويقول: ( يا يحيى خذ الكتاب بقوة ... )، ويقول: ( يا زكريا إنا نبشرك بغلام ... )، ويقول: ( يا موسى أقبل ولا تخف ... )، ويقول: ( يا لوط إنا رسل ربك ... )،،،،،،،،،،

ولكن
لم يقل يا محمد !!!
لماذا؟؟

هل لم يكلمه ربه أو لم يناده ؟؟

لا والله بل ناداه، ولكن كرمه في النداء زيادة على غيره من الأنبياء فلم يناده باسمه المجرد مثلهم، لأن الاسم المجرد لا يدل على وصف أو معنى زائد، فلما أراد سبحانه مخاطبة نبينا عليه الصلاة والسلام قال: ( يا أيها النبي إنا أرسلناك شاهدا ومبشرا ونذيرا )، وقال: ( يا أيها الرسول بلغ ما أنزل إليك ...) ناداه بالنبوة والرسالة، صفتان عظيمتان.

بل ونهى سبحانه عن مناداته صلى الله عليه وسلم باسمه المجرد كما ينادي بعضنا بعضا فقال: ( لا تجعلوا دعاء الرسول بينكم كدعاء بعضكم بعضا .. )، فلا تقل يا محمد، ولا يا أبا القاسم، بل قل: يا رسول الله،، يا نبي الله.

وفي باب الإخبار عنه صلى الله عليه وسلم - ومعلوم أن باب الخبر أوسع من باب الطلب ( أي لا يجوز الطلب بــ يا محمد،، ولكن يجوز أن تخبر بقولك : قال محمد ) - ففي هذا الباب أيضا لم يذكر اسمه مجردا عن الرسالة فقال سبحانه: ( محمد رسول الله .. )، ( وما محمد إلا رسول .. )، وإذا أخبر سبحانه عن نبيه بدون ذكر اسمه أخبر عنه بأعلى وأشرف مقام وهو العبودية ( سبحان الذي أسرى بعبده ليلا ... )، ( فأوحى إلى عبده ما أوحى ).عبده هو، فيا له من شرف! وأي شرف وتكريم وتعظيم بعد هذا ؟؟

تالله ما حملت أنثى ولا وضعت * مثل الرسول نبي الأمة الهادي
صلى الله عليه وسلم

انظر .. عظمه ربه وكرمه، فأين أنت من ذلك أيها المحب ؟.

هذا مما راق لي، وأوقفت قلمي عند هذا الحد رغما عنه، وإلا لطال المقام.

أحبك .. يا رسول الله

2 التعليقات:

Unknown يقول...

alah akbar

Unknown يقول...

اللهم صلي وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى اله وصحبه اجمعين

إرسال تعليق

 
تعريب وتطوير مدونة الفوتوشوب للعرب
مدونة كمال اليماني © 2010 | عودة الى الاعلى
Designed by Chica Blogger